مسرحية مصرع كليوباترا لـ أحمد شوقي (الفصل الثالث)

الفصل الثالث

«معبد في الإسكندرية، يقسم جداره المسرح إلى قسمين القسم الأصغر خارج المعبد وتنهض فيه شجرة باسقة، والقسم الأكبر داخله وتظهر فيه حجرة الكاهن الأكبر أنوبيس وعلى جدرانها رفوف نسقت عليها حقاق وقوارير؛ وهنا وهناك صرر وصناديق يشف بعضها عما فيه من أفاع وحيات — باب خلفي يؤدي إلى المعبد ونافذة جانبية تطل على الفضاء.»

(في حجرة الكاهن أنوبيس)

أنوبيس (يناجي نفسه):

يقولون أنوبيسُ
وَلوعٌ بأفاعيهِ

ومشغوفٌ بثعبان
من الوادي يُربِّيه

وفي ناديه حَيَّات
من الجن تُناجيه

ولو ذاقوا هوى العلم
كما ذقتُ فَنوا فيه

ألا يا رُب خدَّاع
من الناس تُلاقيه

يَعيبُ السُّمَّ في الأفعى
وكلُّ السم في فيه!

(يخرج من الباب الخلفي)


***

(خارج الهيكل — تحت الشجرة — أنطونيوس وأوروس)

أنطونيوس:

أوروس إني جَهدتُ مَشيا
ومَسَّني الضرُّ والكَلالُ

فمل بنا نَسْترحْ قليلًا
من قبل أن يَدهَمَ الرجال

(يجلس أنطونيوس منهوكًا على حجر فتأخذه الذكرى):

أوروسُ ماذا دهاني؟
حتى نَسيتُ مكاني

أتيْتُ ما هَدَّ مجدي
وحَطَّ رفعةَ شاني

جلَّلتُ نفسي بعار
يبقى بقاء الزمان

لما حَمَلتُ جوادي
على الفرار ازدراني

وضجَّ منيَ سيفي
وضجَّ مني سناني

ووَدَّت الأرض تحتي
لو طُهِّرَتْ من عياني

أنا الذي كان أمضى
من الحديد جناني

الشرقُ يَدري نزالي
والغربُ يدري طعاني

كانَ الملوكُ عبيدي
فصرتُ عبدَ الحسان

ولستُ أوَّلَ حُرٍّ
استعبدتْه الغواني

(يسكت لحظة ثم يستمر):

ولم أرَ كالحرب استراح قتيلُها
وأفضى إلى القَيْد الأسيرُ المُقَيَّد

ولكن شقيُّ الحرب والمُصطلى بها
إذا انفضَّت الحربُ الطريدُ المُشرَّد

ولولا اختلافُ الحرب بالناس لم يَهُنْ
عزيزٌ ولم ينزلْ على القيْد سيِّد

أوروس:

وقارَك قيصرُ لا تَجزعنَّ
وخلِّ المقاديرَ تجري المدَى

تَلقَّ الهزيمةَ ثَبْتَ الجنَان
كما كنتَ تلقى الفُتوحَ العُلا

فما أنتَ أوَّلُ نَجم أضاء
ولا أنت آخرُ نجم خبا

وقد تنزلُ الشمسُ بعد الصعود
وتَسقَمُ بعد اعتدال الضُّحى

ويا رُبَّ غار عَراه الجُفوفُ
على هامةٍ قد علاها البلى

أما لك أنطونيو أُسْوة
بيوليوسَ قيصرَ أين انتهى؟

رأيتك والحربُ تَبلو الكُمَاةَ
فأشهدُ كُنْتَ إلهَ الوَغَى

وقد كانَ سيفُك غُولَ السيوف
وكانت قَنَاتُك غولَ القنا

وكنتَ إذا الموتُ أفضَى إليك
تَحَدَّيْتَه فانثنى القَهْقَرى

وكان جُنودُك شَر الجنود
عليكَ وخيْرهمُ للعدا

فخانت أساطيلُ أمَّلتهَا
وجيشٌ عَقَدْتَ عليه الرجا

وخُلِّفتَ في عَسكر كالنِّعاج
كثير الثُّغاءِ قليل الغنَا

فمن يائس مات قبل القتال
ومن خائن فرَّ قبل اللقا

أنطونيو:

إذنْ لم أكن في الوغى بالجبان
ولا خُنتُ أوروسُ عَهْدَ الهوى؟

وتشهدُ أنِّيَ أنطونيوس
وأني ابنُ روما وأني الفتى؟

فإن عشتُ عشتُ نَقيَّ الجبين
وإن متُّ متُّ كريم الثنا

(يرى أنطونيو شبحًا فيسأل أوروس مبهوتًا)

أنطونيو:

أوروسُ!

أوروس:

مولايَ

أنطونيو:

تأمل من ترى؟

أوروس:

هذا أولمبوسُ وقد حَثَّ الخُطا

أنطونيو:

تُرَى إلى أين؟ ومن أين أتى؟

أوروس:

ها هو سارٍ نحونا ها قد دَنَا

(يظهر أولمبوس)

أولمبوس:

تحيَّة قيصرُ

أنطونيو:

بل أنطونيو
لا غير بل قُل الشَّريد المُقْتَفَى

لا تَخدعوني قادرًا أو عاجزًا
كفى غرورًا بالولايات كفى

أولمبوس:

مولاي

أنطونيو:

لستُ اليومَ مَوْلَى أحدٍ
أكتافيو السَّيِّدُ والعبدُ أنا

مررت بالقصر فكيف ناسُه؟
هل عن كلوباترا أولمبوسُ نَبَا؟

صرِّحْ، أَبِنْ، قُل غَدرتْ، قل جَدَّدتْ
بقيصر الثالث دُولَةَ الهوى

قد صَنَعتْ بي عند حاجة الوغى
ما لم يكنْ يصنعهُ بيَ العدا

أسطولُها إلى مراسيه أوَى
وجيشُها ألقى السلاحَ ونجا

أولمبوس:

مولاي اعْفني

أنطونيو:

تكلمْ لا تخفْ
إني أرى عليك رَوْعَة الأسى

أولمبوس:

مولاي مهلًا في الظنون واتَّئد
إن من الظن اتهامًا وأذى

أنت على ما لَكَ من مُروءة
رميْتَ بالغدر أحب مَن وفى

أنطونيو:

ماذا تقول؟

أولمبوس:

كليوباترا انتحرت
بطعنة الخنجر في صدر الضحى

أنطونيو:

يا للسماء! انتحرتْ! أين؟ أَبِنْ
ولمْ؟ وكيف كان ذاك؟ ومتى؟

أولمبوس:

مَرَرْتُ بالقصر ضُحَى اليوم فلم
أجدْ له نَظْمًا ولا حُسنًا يُرى

بَدا لعينيَّ خَلاءً موحشًا
غيرَ عويل ها هنا، وها هنا

أنطونيو:

انتحرتْ! يا للخبرْ!
ويا لقسوة القدر!

إن الأمورَ انتقلتْ
من خَطَر إلى خَطر

ما غَدرتْ وإنما
أنا الذي بها غَدر

وا خَجْلَتَا من قولهم
انتحرتْ وما انتحر!

اذهب أولمبوسُ ودعنـ
ـي والهمومَ والكدر

ما بجراحات القلو
ب للأطبَّاء بَعَسر

(يذهب أولمبوس)

(لروما):

روما حنانَك واغفري لفَتَاك
أوَّاه منك وآه ما أقساك!

روما سلامٌ من طَريد شارد
في الأرض وَطَّنَ نفسَه لهلاك

اليومَ يَلْقَى الموتَ لم يَهتفْ به
ناع ولا ضَجَّتْ عليه بواكي

إن الذي أعطاك سُلْطَانَ الثرى
لم تنعمي لرُفاته بثَرَاك

إن الذي بالأمس زِنتِ جَبينَهُ
بالغار عَقَّك جُهدَه وعصاك

يا رُبَّ تاج في جبينك زاهر
عَطَّلتُ منه مَفارقَ الأملاك

الأمَّهاتُ قلوبُهنَّ رقيقةٌ
ما بالُ قلبك لم يَلِنْ لفتاك!

أعْرَضْت غَضْبى في الحياة فرحمةً
لا تَحْرميني في الممات رضاك

إن كان موتي كلَّ ما تَبغينه
فَهناك! هأنذا أموتُ، هَناك!

يا أمُّ، عُذرُك في اتهام بُنُوَّتي
بادٍ وعُذْريَ في العُقوق كذاك

لولا الجمالُ وفتنة من سحره
ما حَلَّ في قلبي هوى لسواك

صفحًا كلوباترا فرُبَّتَ زَلَّةٍ
قد كنت تغتفرين حين أراكِ

لما لَقيتُك في الجمال وعزِّه
قَهرتْ قُواي الظافراتِ قُواك

فنسيتُ في ناديك ذكْرَ وَقَائعي
وسَلوْتُ أيامي بيوم لقاك

سجدَتْ لأعلامي الصَّوارمُ والقَنا
وأبَى مُهَنَّدُ لَحظك الفتَّاك

قدتُ الجحافلَ والبوارجَ قادرًا
ما لي ضعُفتُ فقادني جَفناك؟

أخرجت أمريَ واختياريَ من يَدي
وتَركتني نفسًا بغير مِلاك

خلتُ السلامةَ في نَواك فذُقتُها
فإذا الكوارثُ كُلهنَّ نَواك

عاديتُ قومي في هواك وأضْرمتْ
روما عليَّ الحربَ من جَرَّاك

وشَرَدْتُ في شرق البلاد وجَدَّ في
طلبي عِدايَ بغربها وعِداك

أغدو على سيف العدوِّ وناره
وأروحُ بين مكامن وشباك

وتَلمَّستْ نفسي السيوفُ ورامني
في البر والبحر الكميُّ الشاكي

كانت حياتي للرجال أليَّةً
واليومَ هُنْت فأقسموا بهلاكي

ولقد ذهبتُ من الظنون مذاهبًا
فذَمَمْتُ عهدك واتَّهمتُ وفاك

حتى إذا حُمَّ القضاءُ وراعني
عُطْلُ المقاصر من بهاء حُلاك

ضَحَّيتُ بالدنيا وقُلت رخيصةٌ
وبَذلتُ أيامي وقلتُ فداك

***
أمانًا إلهَ الحرب ما أنت صانعٌ
بهذا الحُطام المُسْتباح المُبَعثَر؟

لقد ذَلَّ من بعد امتناع كأنه
بقيةُ نَصْل أو رُفاتُ غَضَنْفَر

صَدعتَ أكاليلي وحَطَّمت صارمي
وجَرَّدْتَنِي من أرجواني المُظَفَّر

ولم تألُني هدْمًا وكنتَ بَنَيْتَنِي
بناء الصَّناع القادر المُتجبِّر

ملأت سبيلي بالهوى وصروفه
ومن يمش في أرض الهوى يتعثر

تنكَّرتَ حتى اخترتَ لي معْولَ الهوى
فليتَك لم تَغضبْ ولم تَتخير

أروسُ غلامي، إن في النفس حاجةً

أوروس:

وعنديَ أقصى طاعة العبد فأمُر

أنطونيو:

أوروسُ أرى الدنيا بعينيَّ أظلمتْ
وكانت قديمًا كالصباح المنوَّر

وضاقت بيَ الأرضُ الفضاء فكلُّها
سبيلُ طريدٍ ضائع الدَّم مُهدَر

غَويتُ وأوْفَى بي على الحُفْرة الهوى
فخفتُ، ومن يركبْ شَفا الجُرْف يُذْعر

قُشَعريرةُ الخوف اعتَرَتْنِي ولم تكنْ
إذا ما اقشعرَّتْ تحتي الأرضُ تعتري

مُلئتُ من الأحداث رُعبًا فضُمَّني
إليك وقَرِّبْ من إزارك مئْزري

أرى الموتَ ممدودَ اليدين كمنْقذ
لمثليَ من غَرْقَى الحياة مُسَخَّر

دعاني ولو أني على النفس مُشْفِقٌ
مَدَدْتُ إليه الكفَّ لم أتأخَّر

أروسُ، أرى الماضي يُطيفُ خَيالُهُ
وتَعرضُ لي أحلامُهُ في التَّذَكر

ذكرتُ بروما أَرْبُعِي وملاعبي
وأين ضِفافُ النيل من شَط تَيْبر؟

وأيامَ يَدْعوني الهوى فأُجيبُه
وينفخُ في البُوق المنادي فأنْبَرِي

فَتنْتُ الغواني بُرْهَةً وفتنَّني
ولكنني عنْ سُؤدَدٍ لم أقصِّر

فهمَّةُ قلبي في شرابٍ وصَبْوةٍ
وهمَّةُ نفسي في عَلاء ومَفْخَر

أروسُ تواقَفنا على كلِّ غمْرة
وكل مجال ثائر النَّقْع أكْدَر

وفي مِهْرجان الفاتحين وعُرسِهم
وتحت لواء أو على عُود منْبر

فمالتْ بنا الدنيا فصرْنا بموْقف
شديدٍ على الأبطال بالذل مُشعر

نرى الأرضَ فيه والسماء تناهتا
إلى فلَكٍ نحْس الجهات مُسمَّر

فكيف مُقامي يا أروسُ على الأذى
وصبري على العيْش الذليل المكدَّر!

أروس:

أجلْ قيصرُ اعتضْنا من العزِّ ذلةً
ومن حلْية الأعلام عُطْل التَّنكُّر

فهُنَّا كأنقاض الحصون على الثَّرى
وَضِعنا عليه كالقنا المتكسِّر

نَهيمُ كأبناء السبيل وطالما
أخَفْنا سبيلَ العاهل المُتكبِّر

وما مَنزلُ الأبطال إلا رَحَى الوَغَى
إذا هي دارتْ أو رواقُ المُعسكَر

أنطونيو:

فماذا ترى أوروس؟

أروس:

رأيُكَ أوَّلٌ
وعندك تُرجَى نظْرة الصدق فانظر

لقد عشتُ ظلَّالًا أرى غيرَ ما تَرَى
ولا خيرَ في الرأي التَّبيع المُسَيَّر

أنطونيو:

أروس، أنا الأعمى وأنت هي
فخذْ بزمام العاجز المُتحيِّر

أروس:

أرى ما يراه العاجزون إذا جرى
على النفس مَحتوم القضاء المُقدَّر

أنطونيو:

وماذا يقولُ العاجزون إذا ابتُلُوا؟

أروس:

يقولون حُكمُ الله يا نفسُ فاصبري

أنطونيو:

أروسُ، يقومُ العاثرون وقلَّما
يُقالُ عِثارُ الكوكب المُتغوِّر

أروسُ، ألم تفهمْ؟ هو الذلُّ فاشفنِي
بضرْبَة سَيْف أو بطعنَة خنْجَر

فإنك حرٌّ إن فعلتَ وفائز
بسيفي وأثوابي ودرْعي ومِغْفَري

أوروس:

مَعاذ خلال البرِّ مولاي! اعْفني
فليس يدي تَقْوى ولا السيفُ يجتري

وأنت الذي لو بيعَ بالروح وُدُّه
وما لي سوى روحي تقدَّمت أشتري

لآلهة الرومان أشكوكَ قيصري
ظَلمتَ فلم تُنصفْ ولائي وتَقْدُر

أتجعلُ في الميزان حُبِّي وطاعتي
وشَتَّى عروضٍ من ثيابٍ وجَوْهر؟

لقد جاد لي بالسيف والدِّرع قيصرٌ

(يطعن نفسه بخنجره)

وجُدتُ بأيام الحياة لقيصر

أنطونيو:

أوروسُ عفوًا قد ذهبتَ ضحيةً
وجَنَى عليك تَردُّدي الممقوتُ

فعلمتَ مني كيف يجبُنُ قيصرٌ
وعلمتُ منك العبدُ كيف يموتُ

(يطعن أنطونيو نفسه فيخر على الأرض جريحًا)

(ينتقل المشهد إلى داخل المعبد حيث يدخل أنوبيس إلى حجرته ويناجي أفاعيه)

أنوبيس:

هلمَّ لكنَّ بنات التلال
وجنَّ الخرائب من صالحجَرْ

تبدَّلَ من حولكنَّ المكانُ
وأين القفارُ وأين الحُجَرْ

يدُ العلم وهي حديديةٌ
حَوَتكن من جَنَبات الحُفَرْ

وجاءت بكنَّ إلى حُجرتي
أسارَى القوارير رَهْنَ الصُّرَر

أرابَني الناس في أمركنَّ
وصرتُ حديثَهُم والسَّمَر

وقيل أنوبيسُ حاوٍ تسيلُ
إليه الأفاعي إذا ما صَفَر

وما فتنتي بجُلودٍ لَكُنّ
مُرَقَّشَةٍ كإهاب النمِر

ولا بهياكلَ مثل العصيِّ
من اللحم لا من فروع الشجر

ولا برءوس كَدقِّ الحصا
ولا بعيون كوَقْد الشَّرَرْ

ولكن أزاولُ علم السموم
وعلمُ السموم جليلُ الخَطر

لقد كان لي في مُعاناته
تجاريبُ أنفقتُ فيها العُمُر

إلى أن نجحتُ، نعم قد نجحتُ
وعاقبة الصابرين الظَّفَر

فكم قد شَفيتُ بطبِّي اللَّديـ
ـغَ وأيقظتُ من نَزْعِه المُحتَضر

فقيل إلهٌ أعاد الحياةَ
إلى الميت أو خدْنُ جنٍّ سَحر

صَنعتُ من السم ترياقَه
وقد يختفي النفعُ تحت الضرر

وأنتُنَّ والناسُ قد تلتقون
ففيكُنَّ شرٌّ وفي الناس شر

(يدخل حابي خلسة)

أنوبيس (مستمرًّا):

وتقتلنَ عُمْيَ عيونِ السلاح
ويقتلُ قاتلُهم عن بصر

لسانُ ابن آدمَ أو نابكنَّ
كلا السائليْن لعابُ القدر

حابي:

سلامٌ أبت

أنوبيس:

حابي؟
سلامٌ لكَ يا حابي

حابي:

أمشغولٌ أبي اليومَ
بذات القَرْن والناب

وأنطونيوس مهزومٌ
وأكتافيو على الباب؟

أنوبيس (باستخفاف وهو يشير إلى أفعى):

حابي، تقهقر ناحيهْ
تلك الخبيثةُ داهيهْ

(يتقهقر حابي قليلًا بينما يلهو الكاهن أنوبيس بالحقاق والقوارير)

تلك القواريرُ وذي الحقاقُ
غَوْثٌ إلى مُستنجدٍ يُساقُ

لكل سُمٍّ عندها ترياق

حابي:

أبتي، من للرَّعيَّهْ
من لأوطاني الشقيَّهْ؟

خَلِّ حَيَّاتِك في الأسـ
ـفاط واشْعُرْ بالرزيَّهْ

بعد حين تملأ الوا
دي الأفاعي البشريَّهْ

أبتي نحن من اليو
م عبيدُ القيصريهْ

أَدْنِ أذنيْك على قُدْ
سهما من أُذُنيَّهْ

واسمع البوقَ تجدْ مِن
أحرُف الرِقِّ دويَّهْ

أنوبيس:

حابي، تقَبَّلْ هذه القنِّينهْ
واقبضْ عليها بيد ضنينهْ

فإنها ذخيرةٌ ثمينهْ!

حابي (لنفسه):

يا للَسماءِ لأبي!
تُراه يستَهْزئُ بي؟

ويحَ له، عساه جُـ
ـنَّ أو لعله نبي

أوحتْ له السماءُ علـ
ـم غَيْبها المُحَجَّب

يَعلمُ من يُلدَغُ من
رقطاءَ أو من عقرب

لأحْملَنَّ حُقَّه
مثلَ تَميمَة الصَّبي

يا لكَ شيخًا طيِّبًا
يأتي بكل طيب!

(مخاطبًا أنوبيس الكاهن):

ريعَ الحمَى أبي فكيـ
ـف للحمَى لم تَغْضَب؟

دع الأفاعي واشتغلْ
بالأفْعُوان الأجنب

الوطنُ المَلدوغُ أو
لَى اليومَ بالمُطبِّب

أنوبيس:

وأين كنت يا فتى
وأين فتيان الحمَى؟

وأين فُرسانُ المَقَا
ل هل مَضَوْا إلى الوغى؟

أدَرْتُم وجوهَكم
ساعةَ دارت الرحى

تركتم أنطونيو
سَ وحدَه يَلْقى العدا

من أجلكم سلَّ الحُسا
مَ وإلى الحرب مشى

ما كان ضرَّكم لو الـ
ـتففتم على اللوا؟

أبعد أن حلَّ على النـ
ـيل وواديه القضا

ولم يَجدْ من شِيبه
ولا شبابه فِدا

أتيتَ تَدعوني كما
تدعو العجائز السَّما

الرأيُ ليس نافعًا
إذا أوانُهُ مضى

(يدخل جند من حرس الملكة):

الجندي:

مولاي، ذاتُ الجلالة

أنوبيس:

الملكةُ الآن عندي؟

(تدخل كليوباترا في حاشيتها)

كليوباترا:

تحيةً يا أبت

أنوبيس:

سيدتي في حُجْرتي

مُري بما شئت يكنْ
وإن تحدَّى قدْرتي

كليوباترا:

أبي، أعلمتَ أن الجيشَ وَلَّى
وأن بوارجي أبَت المضيَّا

أنوبيس:

علمتُ وكان ذلك في حسابي
وذا حابي به أفضى إليَّا

كليوباترا:

وهل نَبَّاك عن أنطونيوسٍ
وكيف جرتْ هزيمتُه عَليَّا

وما أدري أأردوْه قتيلًا
صباح اليوم أو أخذوه حيَّا؟

أبي ذهب الحليفُ فكنْ حليفي
فقد أصبحت لا أجدُ الوليَّا

أبي خفتُ الحوادثَ

أنوبيس:

لا تُراعي
لَباةُ النيل ليس تخافُ شَيَّا

كليوباترا:

أبي لا العزلَ خفتُ ولا المنايا
ولكن أن يَسيروا بي سَبيَّا

أيوطَأ بالمَناسم تاجُ مصرٍ
وثمَّتَ شعرةٌ في مَفْرقيَّا؟

أنوبيس (باستخفاف):

لتأت المقاديرُ أو فلْتَذَرْ
تعاليْ كلوبترا ألقي النظرْ

كليوباترا:

أفاعٍ؟ أبي، نَحِّها، اخْفِها
أعوذُ بإيزيسَ من كلِّ شرْ

فماذا تريدُ بإحرازهنَّ
وهل يقْتني عاقلٌ ما يضرْ؟

أنوبيس:

أتيتُ بهنَّ لدرس السُّموم
ولم أخْلُ في علمها من نظر

أداوي بها أو بترياقها
محبَّ الحياة أو المنتحر

كليوباترا (كأنما تحدث نفسها):

محب الحياة أو المنتحر!

كفى أيها الشيخُ! بل هات زدْ
فما بيَ خوفٌ ولا بي خَوَرْ

وإن تَكُ بي خشيةٌ في النساء
فلي جُرْأةُ المَلكات الكُبر

تكلَّمْ فليست سمومُ الأراقـ
ـم في الخُبْث دون سُموم البشر

فيا رُبَّ صَفْوٍ سَقَيْتُ الرجالَ
فلمَّا تَرَوَّوْا سقوْني الكدر

أنوبيس:

قصارٌ وهُن سهامُ المَنون
وليس يَعيب السهامَ القصَرْ

تَمَسُّ الفريسةَ مسَّ السنان
وتمضي مَضاءَ الحسام الذَّكَر

وكلُّ الذي لَمَستْ مَقتَلٌ
ولو أنشبت نابَها في ظُفُر

إذا جَرحَتْ لم تَقُمْ عن دم
كذلك يجرحُ سهمُ القدر

ومائتُها لا يُحسُّ المنونَ
كمَن مات في النوم لا يُحتضَر

كليوباترا (مرددة قوله في صوت خافت):

ومائتُها لا يُحسُّ المنون
كمن مات في النوم لا

ولكن أبي هل يُصانُ الجمال؟

أنوبيس:

نعم لا يَحولُ ولا يَندثر

كليوباترا:

وهل يَطفَأُ اللون؟

أنوبيس:

لا بل يُضيءُ
كما رفَّ بعد القِطاف الزَّهَر

كليوباترا:

وهل يُبطلُ الموتُ سحرَ الجُفون
ويُبْلِي الفُتُورَ ويُفْنِي الحَوَرْ

أنوبيس:

كعهد العيون بطَيْف الكرى
إذا الجَفنُ ناء به فانكسر

كليوباترا:

أبي، والشفاهُ؟

أنوبيس:

لواقي الذُّبول
كما احتُضر الأقْحُوانُ النَّضر

وما الموت أقسى عليها فمًا
ولا قُبْلَةً من عوادي الكبَر

كليوباترا:

وما عَضَّةُ الناب؟

أنوبيس:

وَخْزٌ أخفُّ
وأهْونُ من وَخَزَات الإبر

كليوباترا:

وما شَبَحُ الموت؟

أنوبيس:

ماذا أقولُ؟

كليوباترا:

تُمثلُهُ لي كأنْ قد حَضَر

أنوبيس:

زَعَمتِ ابنتي الموتَ شخصًا يُحَسُّ
وعَظَّمت من خَطْبه ما صَغُر

وما هو إلا انطفاءُ الحياة
وعَصْفُ الرَّدَى بسراج العُمُر

وليس له صُورةٌ في العيون
على قُبْح صُورته في الفكر

إذا جاء كان بَغيضَ الوجوه
وإن جيءَ كان حبيبَ الصُّوَر

كليوباترا:

إذن هذه الرُّقْطُ في ذمتي
فصُنْها وأحسنْ عليها السهر

وأقسمْ لَتأت إليَّ بهنَّ
ولو أن دوني الظُّبا والسُّمُر

أنوبيس:

يمينًا بإيزيسَ أحملهُن
إليك ولو في سلال الخُضَر

إذا بات في خطر تاجُ مصـ
ـرَ سبقتُ إليك بهنَّ الخطر

كليوباترا:

أتجعلُ لي يا أبي آيةً
أميزُ الرسولَ بها إن حضر؟

أنوبيس:

هو التين أبعَثُ حابي به
وبالرُّقْط بين غُضون الثمر

***
ابنتي ذلك محرا
بي ادخليه للصَّلاهْ

واسكُبي الدمعَ عسى أن
يَقْبَل الدمعَ الإلهْ

هو ذو المُلْك الذي يبـ
ـقى ويفنى ما سواهْ

(خارج الهيكل — ثلاثة جنود رومانية)

الجندي الأول:

تحيا روما
يحيا قيصرْ

الجندي الثاني:

روما العُظمى
أبدًا تنصَرْ

الجندي الثالث:

ما ذاك؟ ما فوق الطريق؟ ما أرى؟
مِيلا رفيقيَّ معي لننظرا

الأول:

هناك مقتولان ضَرَّجا الثرى

الثاني:

نعم أرى ثمَّ دمًا وخنجرا
وهيكليْن من حياة أقفرا

الثالث:

جُبتَارُ يا مُصرِّفَ الحروب
باركْ لنا في هذه الجيوب!

وابعث لنا بالذهب المحبوب

الأول:

يا عَجَبَ الأقدار! أنطونيوسُ؟

الثاني:

أنطونيو! أجل وذا أوروس!

وأحسَب السيدَ مات بيدهْ
ثم حذا العبدُ مثالَ سيِّده

لهفي على أنطونيو في مرقِدهْ

(يئن أنطونيو ثم يحرك رأسه ويتبين الجنود)

أنطونيو:

ويحي أحيٌّ أنا جريحٌ؟
ماذا يُريدُ القضاءُ ماذا

جنودُ أكتاف أدركوني
يا ليتني متُّ قبل هذا

جندي:

لا بل جنودُك لكن
خانوك حُبًا لروما

آخر:

وما نَسُوك عليهم
تحت اللواء زعيما

ترمي بهم مَطلعَ الشمـ
ـس أو تَؤُمُّ النجوما

أنطونيو:

يا جنودي وصحابي
ليس ذا وقتَ العتاب

اتركوني وعذابي

(يغمى عليه)

جندي:

لَهفي عليه عاده الإغماء
وأوشكتْ تَنْزفُه الدماء

وليس إسعافٌ وليس ماءُ

آخر:

هَلُمَّا احملاه هَلُمَّا احملا
وجيئا بمولاكما الهيكلا

وأمضي فأُبْلِغُ أكتافيو الـ
ـحديثَ أعرّفُه المنزلا

(في حجرة الكاهن — كليوباترا والكاهن والحاشية عائدين من المحراب)

كليوباترا:

أبي دخلتُ ونفسي
حَيْرَى الزِّمام حزينهْ

وقد تركتُ المُصَلَّى
ومِلْءُ قلبي سكينهْ

إن الصَّلَاةَ على شدَّ
ة الزمان مُعينهْ

(يسمع صوت الجند من الخارج)

كليوباترا:

ما تسمعون أصيخوا
شرٌّ وهذا بَريدهُ

كان الضجيجُ بعيدًا
والآن يدنو بعيدهُ

حابي:

أسمعتم! ضجةٌ صاخبةٌ
وجريحٌ وجُنودٌ في الطريقْ

ها هُمْ قد دخلوا الدار به

أنوبيس:

دارُنا الشاطئُ لا يأبَى الغريق

حابي:

ها هُمْ قد حضروا

أنوبيس:

يا مَرْحبًا
أعدُوًّا كان أم كان الصديق

(يدخل الجنديان اللذان يحملان أنطونيوس)

كليوباترا:

ويْحَ عيني ماذا ترى؟ ومن المحـ
ـمولُ كالسيف في الأكفِّ خضيبا؟

أيها الجندُ ما بأيديكُم اليو
م؟

جندي:

جريحٌ على الطريق أصيبا

كليوباترا:

أفتدرون مَن حَمَلْتم؟

جندي:

حَمَلنا
هَيكلًا عَزَّ في الرجال ضريبا

قد عرفناه خَيرَ من هَزَّ رُمْحًا
ونضا صارمًا ولاقى الحُروبا

(تتأمل كليوباترا في وجه الجريح)

كليوباترا:

آه أنطونيو حبيبي
أدركوني بطبيب

ما تَروْن الأرضَ تَرْوَى
من دَم الليث الصَّبيب

أبتي، أين قوى طبِّـ
ـكَ والسحرِ العجيب

هو في إغماءة الجُر
ح فنبِّهْهُ بطيب

هو ذا يفتحُ عينيْـ
ـه ويُصغي لنحيبي

أنوبيس (محاولًا إسعاف الجريح):

تلك أنفاسه تَوالَى وهذا
جسمه لا يزال غضًا رطيبا

هو ذا قد تخلَّجت شفتاه
وتَهَيَّا لسانُه ليَثُوبا

أيها المَلكةُ ارفُقي بجريح
بات تحت الرداء جُرحًا صَبيبا

لا تناديه بالدموع مرارًا
ربما ضَرَّ جُرْحَه أن يُجيبا

أنطونيو:

كيلُبترا! عَجَبٌ! أنت هنا!
لم تموتي … هم إذنْ قد كَذَبونْ

كليوباترا:

سيِّدي روحي حياتي قيصري
أنت حيٌّ؟

أنطونيو:

بعد حين لا أكون

كليوباترا:

من نعاني كَذبًا! من قالها
لك!

أنطونيو:

أولمبوسٌ النذل الخَئُون

مَرَّ فاستوقفتُه أسألُه
قال: ماتتْ فتجرَّعتُ المَنُونْ

***
كيلوباترا زوِّديني قُبلةً
من ثناياك العذاب الشَّبماتْ

وأضيئي بسَناها مُقلةً
يُسْدِلُ الموتُ عليها الظُّلُماتْ

سيقولُ الناسُ عني في غد
من أولي الرحمة أو أهل الشَّمات:

بَطلٌ لم تَظْفَر الحربُ به
في الهوى تحت لواء الحب مات

(يسلم الروح)

كليوباترا:

قد تَداعى محْوَرُ الأر
ض وميزانُ الشعوبِ

مال كالشمس جمالًا
وجلالًا في الغروبِ

أيها المجروحُ لو تد
ري جُروحي ونُدوبي

أيها الذاهب قد آ
ن عن الدنيا ذهوبي

أيها الخالصُ وُدًّا
ليس وُدِّي بالمَشُوب

أيها الصادق وعدًا
ليس وعدي بالكَذوب

عن قريب يَنطوي القبـ
ـرُ علينا عن قريب

كَلِّلوه بالرياحيـ
ـن وبالغار الرطيب

واهتفوا في أذنيه
بأناشيد الحروب

***
واحبيباه! جاءه الموت فاستسـ
ـلم لا يستطيع إلا ذهوبا

كان ما خفتُ أن يكون وحَلَّتْ
نَكبة لم تفاجئ المنكوبا

(تستوي قائمة)

أيها الجندُ مات قيصرُ فابكوا
معيَ السيدَ الجَسورَ الوَهوبا

شَبِّكوا ساعديْه من فوق صدر
كان في الرَّوع بالمنايا رحيبا

واعرضوا سيفَه على راحتيْه
واركزوا الرمحَ من يديْه قريبا

لا بل امضوا لشأنكم جُندَ روما
ودَعوني وسيفَ روما السَّليبا

أنا وحدي له ديارٌ وأهلٌ
إن دعا دارَه ونادى النَّسيبا

(ينسحب الجنود)

ويحَ لي قد طلبتُ عند طباع النـ
ـاس ما عَزَّ عندهم مطلوبا

خَلَق الناسُ للقَويِّ المزايا
وتجنّوْا على الضعيف الذنوبا

واحتفوْا في الحياة والموت بالغا
لب فانظُرْ هل عَظَّموا مغلوبا

شيَّعوا الشاةَ جيفةً بمُداهم
واتَّقَوْا وهْو في الرِّمام الذِّيبا

أنوبيس:

الوقارَ الوقارَ يا لبْأة النيـ
ـل ولا تجعلي الزَّئيرَ النَّحيبا

وقفي للخُطوب في عزَّة الملـ
ـك وفي كبْره تُذلِّي الخطوبا

(يدخل جندي من جنود أكتافيوس)

الجندي:

قيصر أكتافيوسُ آتٍ
يعودُ أنطونيوسَ قيصرْ

كليوباترا:

قيصر! فرَّ الأسير منه
مَنْ في حمى الموت ليس يُؤْسَر

(يدخل أكتافيوس ومعه جنود)

أكتافيوس:

سلامٌ مَلْكةَ الوادي
سلامٌ كاهنَ المُلْك

يقولُ الناسُ أنطونيو
هنا لم يَبْتعدْ عنك

كليوباترا:

نعم لم نَفْترقْ بعد
وإن أمعن في تركي

وهذا الجسد الفاني
جَلاءُ الرَّيب والشك

أكتافيوس:

إذن قد قُضيَ الأمرُ
وصار الليثُ للهْلك

كلوباترةُ لا تَخْشَيْ
فلن آخذَه مِنك!

كليوباترا:

أبي تهزأُ أم بالمَيْـ
ـت أم بالموقف الضَّنك

إن اسطَعْتَ على ما لَـ
ـكَ من بَطش ومن فَتْك

وما حَوْلك من خيل
وما تحتك من فُلْك

فَخُذْهُ من يد الموت
ومن عاجزةٍ تبكي!

(يدنو جندي من جنود أكتافيوس ليتحقق موت أنطونيوس)

كليوباترا:

مكانَك يا عبدُ لا تَهتِكنَّ
على سيد الهالكين القناع

تُريد لتكشفَ عنه الغطاءَ
عسى تحته حيلةٌ أو خداع

عَبَثْتَ به وهو تحت الطَّيالِـ
ـس مُلقَى السلاح قليلُ الدفاع

ولم تَحْتَشمْ بُقعًا من دم
عليهنَّ تَحسُدُ مصرَ البقاع

رُوَيْدَك، ما الموتُ مُسْتبعَدٌ
ولا هو مستغرَبٌ من شجاع

وإن التماوتَ فعلُ الثعالـ
ـب ليس التماوتُ فعلَ السباع

أكتافيوس:

أناتَك سيدتي إنه
فتى طاهرُ القلب حُرُّ الطباع

أراد ليحتاطَ لي جُهْدَه
ويُخلصَ في خدمتي ما استطاع

تَنحَّ أخا الجند ما أنت والميـ
ـتَ! لا يَقْرَبُ الشمسَ إلَّا شُعاع!

أتأذَنُ سيدتي أن أطيـ
ـفَ بخدن الصِّدام رفيق الصِّراع؟

ومن كنتُ تحت القنا ظلَّه
ومن كان ظلِّيَ تحت الشِّراع

وكنا نَشيد لروما الفَخَارَ
ونجنْي لها الغارَ من كل قاع

ونأتي القلاعَ فنحتلها
وإن بعُدَتْ كالنجوم القلاع

ونَركزُ في السهل أرْماحَ روما
ونُطلعُ أعلامَها في اليَفاع؟

بإذنكِ؟

كليوباترا:

قيصرُ لا إذنَ لي
أينهى ويأمر من لا يطاع؟

تصرَّف بجُثمانه كيف شئـ
ـتَ فليس له اليومَ منك

وما جُثَّةُ الليث إلا لُقًى
إذا النابُ طاحت أو الظُّفْرُ ضاع

(يتقدم أكتافيوس فيرفع القناع عن وجه أنطونيو)

أكتافيوس:

لقد حَسَم الموتُ ما بيننا
وغَضَّ اللَّجَاجَ وفَضَّ النزاع

فمن حَقِّيَ اليومَ بل واجبٌ
علي أُقدِّسُهُ أن يُضاع

أُقبِّلُ ما قَبَّل الغارُ منـ
ـك وأهتفُ: أنطونيوسُ الوَداع

إرسال تعليق

0 تعليقات