ألا أيها الوادي المقدّس بالندى
وأهل الندى قلبي إليك مشوق
ويا أيّها القصر المنيف قبابه
على الزاب لا يسدد عليك طريق
ويا ملِكَ الزاب الرفيعَ عمادُه
بقيتَ لجمع المجد وهو فريق
على مالك الزاب السلام مردّدا
وريحان مسك بالسلام فتيق
خليل من يهدي إليه تحيتي
سقاه الحيا الوسميّ وهو غريق
فما أنس لا أنسَ الأمير إذا غدا
يروع بمرأى ملكه ويروق
ولا الجود يجري في صفيحة وجهه
إذا لاح من ذاك الجبين شروق
وهزَّتَه للمجد حتى كأنما
جرت في سجاياهُ العِذابِ رحيق
كثيرُ دليلِ الخيرِ في الوجهِ واضحٌ
جميلُ المحيا واللسانُ طليق
أما وأبي تلك الشمائل إنها
دليل على أن النجارَ عتيقُ
فكيف بصبر النفس عنه ودونه
من الأرض مغبر الفجاج عميق
وموحشة الأقراب يبدو سرابها
كما قُيِّدت بين الفِحَالَةِ نوق
حلفت له بالراقصات يهزُّها
إلى اللَه وخدٌ دائم وعنيق
لقد بات يسري في جنوبك لابسا
لعزمك طَبُ بالجياد رفيق
فسار وسارت لفه وأمامه
غمائم نصر تحتهنّ شروق
وتسعةُ آلاف عليها عجاجة
مسوّمة راياتهنّ خفوق
شهاب من الهيجا بكفّك ثاقب
له خلف أفواه الدروب طريق
إذا كذب الناس اللقاء فعنده
يقين كفرقان الكتاب صدوق
عجبت لمن حال الرجال بقربه
ومن ظنّ أن العائقات تعوق
إذا طاعة الأعداء لم تشف صدره
شفاه صبوح من دم وغبوق
به عرفت تلك الأعاريبُ قهرَها
فلا مارق يُخشَى عليه مَروق
فقد غدتِ الآجام وهي حدائق
وعاد زئير الليث وهو شهيق
سننتَ ليحيى سُنَّةً يقتدى بها
ففت ومنه في الأمور لحوق
كأنّك منه قيدَ مرأى ومسمَعٍ
وإن هزَّهُ قلبٌ إليك خفوق
يراك أمام الجيش حتى كأنه
حُذياكَ ثاوٍ أو إليكَ لصيق
فلا هو عن مرآك فيه مغيَّبٌ
ولا هو عن ذكراك فيه مُفيق
ويرضيك منه قلبُ الأمر حولٌ
فتوق لما يُعيي الأنامَ رَتُوق
أمنت على يحيى العدوّ ولم يكن
ليرفَعَ في ربّ العُقابِ أنوقُ
هو المرء لا ينفكيرحب ذرعه
لذا الروعِ ما دام المِكر يضيق
فتى لا يصير الغمضُ بين جفونه
ولا طعمه في ناظريه يروق
إذا الدرعُ ذابت في الهجير حسبته
بفيءٍ له بين الفُرات حديث
كأن عليه من أذى القيظ كلَّةً
تُزَرّ إذا ما اشتدّ منه ودوق
تفوق وتعلو أنت باللَه وحدَه
وباسمك يعلو قدرُه ويفوق
إليك أجاب الشرق عن صافناته
وعنه جوادٌ في الجياد عريق
من الدهم ورد اللون شيبَ بكمتةٍ
كما شيب بالمسك الفتيق خلوق
فلو ميز منه كلُّ لون بذاته
جرى سَبَجٌ منه وذاب عقيق
تهلّل مصقول النواحي كأنّه
إذا حال ماء المسك فيه غريق
إذا جئته من خلفه وأمامه
تثاءب ضرغام وشال فنيق
له منخر لا يملك البُهرُ أمره
ولا مسرح الأنفاس فيه يضيق
وينصب للهيجاء سمعا كأنه
سنان عتيد للطعان ذليق
وينظر من عيني رؤوم على طلا
تراعيه بالوعساء فهوَ يروق
ويخطو على صمّ خفاف وقوعها
ثقيلٌ يُردّ الصخرَ وهو فليق
تنافسُ فيه أعينٌ ومسامعٌ
وتكبو رياح خلفه وبُروق
فإما تشاهده يجاري فإنه
سينشقُّ عنه النقعُ وهو سبوق
أما وأبي الطرقِ المجنبِ إنه
حريٌّ بأن يحظى لديك خليق
فلا يشربنَّ الماء وهو مكدرٌ
ولا لبن الكوماءِ وهو مذيق
أأوصي به من علم الناس برها
ولا يتقفى البرَّ منه عقوق
هو المكرم الخيلَ الكريمَ نجارُها
وفارسُها والمشرفي دلوق
ومسكنُها الآطام وهي مشيدةٌ
وملحفها القومي وهو أنيق
وناتجُها تعزى إليه إذا اعتزت
عناجيج جردٌ كلهن عتيق
ألا أيها الحقّ المبين الذي انتحى
على باطل الأيام فهو زهوق
تعودَ عاداتٍ من الخير كلُّها
بعيد على من أمهنّ سحيق
فمنهن منعُ الجار حتى كأنما
له في ذرى المزن الكنهورِ نيق
ونصرك للحقّ الذي أنت أهله
وعونك للملهوف وهو رهيق
وإن سبقت منك المواعدُ أنجزَت
وإن أخذ الميثاق فهو وثيق
إذا فارق المرءُ الرفيعُ مكانُه
فليس له إلا عليك طريق
فمن كان لا يرعى بقربه ذمةً
فأنت أخٌ للابعدين شقيق
رأيتُ جميعَ الناس عندك أسوةً
وإن كان فيهم كاشح وصديق
كأنك من كلّ الطباع مركب
فأنت على كلّ العباد شفيق
وكنت يدَ المنصور منصورِ هاشمٍ
لذا البطش إذا أيدي الفوارس سوق
حسام وغاه إذا غدا ومجنَّه
إذا خيف من ريب الزمان طروق
وما كنت إلا البدر يوري بك الدجى
وقد عمّ آفاق البلاد غسوق
رمى بك آسادَ الأسنة والقنا
وقد فغرَت منهُم إليك شُدوق
هو الشعب إذ لم تملك القول ألسن
وإذا لم تسغ برد الشراب حُلوق
فكن كيف شاء الناس أو شئت كائنا
فليس لسهم الملك غيرك فوق
ولا تشكر الدنيا على نيل رتبة
فما نلتها إلا وأنت حقيق
رضى الله في ذا السخط منك على اللهى
فلا شيء في الدنيا أراك تُليق
وآليت لا آلوك شكرا على التي
غدت لي وسقا زيد فيه وُسوق
وإن أكفر النعمى وألقاك مثقلا
بأعبائها إني إذن لسروق
أأنساك إذ لا يسمع الصوت نبأة
وإذ أنا مغشي عليّ صعوق
وإذ أنا لم تنهض بجسميَ قوّة
وإذ لم يُبَلَّل من لساني ريق
وأخلفتني إذ لا يد المُزنِ سمحةٌ
علي ولا قلب الزمان رفيق
وكم لك عندي من يد يمنية
لها حسَبٌ في المكرمات عريق
وما عابَها من نائبات وعُود
سوى انني في بحرهنّ غريق
فإن كنتَ بالإحسان لا بدّ مُغرقي
فلا يلقينِّي البحرُ وهو عميق
يكلّ لساني عنكمُ وهو صارم
حسام وينبو الفكر وهو دقيق
بحقّكمُ أن تملكوا الناس أعبُدا
سواء رقيق منهمُ وعتيق
فأنتم نقلتم شيمةَ الدهر راغما
وشُدّ بكم فيه ثأى وفتوق
فثقف حتى ليس فيه تأوّد
وطهر حتى ليس فيه فسوق
لكم أحكَمَت حوكَ الجلابيب عبقَرٌ
ونسجَ سَلُوقي الحديد سَلُوق
ولا ضيرَ في أن تحسدوا إن ذلكم
ليجمل في عليائكم ويليق
وما ضركم من حاسديكم على العلى
وأيامكم تحدو بهم وتسوق
قضى الله أن يرعى الأنامَ حقوقَكم
وليس عليكم للأنام حقوق
لقد كرُمَت أحسابُكم ونفوسُكم
وطابت فروع منكمُ وعروق
0 تعليقات