النَّعْتُ
يَتْبَعُ فِي الإعْرَابِ الأسْمَاء الأوَلْ
نَعْتٌ وَتوْكِيدٌ وَعَطْفٌ وَبَدَلْ
فَالنَّعْتُ تَابعٌ مُتِمٌّ مَا سَبَقْ
بِوَسْمِهِ أوْ وَسْمِ مَا بِهِ اعْتَلَقْ
فَلْيُعْطَ فِي التَّعْرِيفِ وَالتَّنْكِيرِ مَا
تَلا كَامْرُرْ بِقَوْمٍ كُرَمَا
وَهْوَ لَدَى التَّوْحِيدِ وَالتَّذْكِيرِ أوْ
سِوَاهُمَا كَالْفِعْلِ فَاقْفُ مَا قَفَوا
وَانْعَتْ بَمشْتَقّ كَصَعْبٍ وَذَرِبْ
وَشِبْهِهِ كَذَا وَذِي وَالمُنْتَسِبْ
وَنَعَتُوا بِجُمْلَةٍ مُنكَّرَا
فَأُعْطِيَتْ مَا أُعْطِيَتْهُ خَبَرَا
وَامْنَعْ هُنَا إيقَاعَ ذَاتِ الطَّلَبِ
وَإنْ أتَتْ فالْقَوْلَ أضْمِرْ تُصِبِ
وَنَعَتُوا بِمصْدَرٍ كَثِيرًا
فَالْتَزَمُوا الْإفْرَادَ وَالتَّذْكِيرَا
وَنَعْتُ غَيْرِ وَاحِدٍ إذَا اخْتَلَف
فَعَاطِفًا فَرِّقْهُ لَا إذَا ائْتَلَفْ
وَنَعَتَ مَعْمُولَى وَحِيدَىْ مَعْنَى
وَعَمَلٍ اتْبِعْ بِغَيْرِ اسْتِثْنا
وَإنْ نُعُوتٌ كَثُرَتْ وَقَدْ تَلَتْ
مُفْتَقِرًا لِذِكْرِهِنَّ أتْبِعَتْ
وَاقْطَعْ أوَ اتْبعْ إنْ يَكُنْ مُعَيَّنا
بدُونِهَا أوْ بَعَضهَا اقْطَعْ مُعْلِنَا
وَارْفَعْ أوِ انْصِبْ إنْ قَطَعْتَ مُضْمِرَا
مُبْتَدَأ أوْ نَاصِبًا لَنْ يَظْهَرَا
وَمَا مِنَ المَنْعُوتِ وَالنَّعْتِ عُقِلْ
يَجُوزُ حَذْفُهُ وَفِي النَّعْتِ يَقِلُ
عودة لأقسام الألفية
0 تعليقات