التأنيث
عَلَامَةُ التَّأنِيثِ تَاءٌ أوْ أَلِفْ
وَفِي أَسَامٍ قَدَّرُوا التَّا كَالْكَتِفْ
وَيُعْرَفُ التَّقْدِيرُ بِالضَّمِيرِ
وَنَحْوِهِ كَالرَّدِّ فِي التَّصْغِيرِ
وَلَا تَلي فَارِقةً فَعُولًا
أصْلًا وَلَا الْمِفْعَالَ وَالْمِفْعِيلَا
كَذَاكَ مِفْعَلٌ وَمَا تَلِيهِ
تَا الْفَرْقِ مِنْ ذِي فَشُذُوذٌ فِيهِ
وَمِنْ فَعِيلٍ كَقَتِيلٍ إنْ تَبِعْ
مَوْصوفهُ غَالبًا التَّا تَمْتَنِعْ
وَأَلِفُ التَّأْنِيْثِ ذَاتُ قَصْرِ
وذَاتُ مَدٍّ نَحْوُ انْثَى الْغُرِّ
وَالاشْتِهَارُ فِي مَبَانِي الأولَى
يُبْدِيهِ وَزْنُ أُرَبَى وَالطُّولَى
وَمَرَطَى وَوَزْنُ فَعْلَى جَمْعَا
أوْ مَصْدَرًا أوْ صِفَةً كَشَبْعَى
وَكَحُبَارَى سُمَّهَى سِبَطْرَى
ذِكْرَى وَحِثِّيثَى مَعَ الْكُفُرَّى
كَذَاكَ خُلَّيْطَى مَعَ الشُّقَّارَى
واعْزُ لِغَيْرِ هذِهِ اسْتِنْدَارَا
لِمَدِّهَا فَعْلَاءُ أفْعلَاءُ
مُثَلَّثَ الْعَيْنِ وَفَعْلاءُ
ثُمَّ فِعَالَا فُعْلُلَا فَاعُولا
وَفَاعِلَاءُ فِعْلِيَا مَفْعُولا
وَمُطْلَقَ الْعَيْنِ فَعَالَا وَكََذَا
مُطْلَقَ فَاءٍ فَعَلاءُ أُخِذَا
عودة لأقسام الألفية
0 تعليقات